Results

Human-Sciences - Arabic-Language-and-Literature

  • Degree: PhD
  • Campus: Beirut
  • Faculty: Human Sciences
  • Department: Arabic Language and Literature

Program Description

 تستوجب الدراسة في هذه المرحلة ثلاث سنوات دراسية. السنة الأولى التمهيدية، والسنتان الباقيتان لإعداد أطروحة الدكتوراه.

أولاً: السنة التمهيدية: ـ يدرس الطالب أربع موادّ في فصلين دراسيين، كل مادة تضم ثلاثة أرصدة، ويعدّ الطالب أيضاً بحوثاً قيّمة في مجال تخصصه سواء كان في اللغة أو الأدب.

ثانياً: الأطروحة : يخصص لها ثمان وعشرون رصيداً، وفي السنتين المخصصتين للأطروحة يقوم الطالب بإعداد خطة لأطروحته بما يتناسب والبحوث التي قام بها في السنة التمهيدية، والهدف منذلك تمكيه منالتعمق باختصاصه وتدريبه من ناحية، واختيار المجال الذي يتناسب مع سوق العمل من ناحية أخرى. (ب) البيانات المهنيّة 1 ـ أهداف البرنامج: 1) تأهيل الطلاب في ميدان اللغة العربيّة وآدابها على نحو يتّسق مع المعايير الأكاديميّة المتّفق عليها والمعترف بها محلّيًّا وإقليميًّا وعالميًّا. 2) تزويد الطلاب بالمهارات اللغويّة اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكريّة والثقافيّة والفنّيّة، وإعداد مؤهّلين في مجال اللغة العربيّة وآدابها لتزويد المجتمع بنخبة من المتخصّصين في مجالي اللغة والأدب. 3) امتلاك الخرّيجين مستوى عاليًا ورفيعًا من القدرات والمهارات المتعلّقة باللغة العربيّة وآدابها ليصبحوا منافسين حقيقيّين في سوق العمل المحلّيّ والإقليميّ والعالميّ. 4) سدّ حاجات المجتمع المحلّيّ والإقليميّ بخرّيجين متميّزين يمتلكون الكفاءات اللازمة بهذا الدور، مزوّدين بأحدث المعلومات في مجال الدّراسات البينيّة. 2 ـ النتائج التعليميّة المستهدفة للمقرّر: بعد خضوع الطلبة للبرنامج المعدّ لقسم اللغة العربيّة وآدابها بما فيه من سياسات إداريّة، ومقرّرات تدريسيّة، يتوقّع أن يصبحوا قادرين على ما يأتي: أ ـ المعرفة والفهم: 1) معرفة أهمّ الاتّجاهات البينيّة المعاصرة في الدراسات الأدبيّة واللغويّة. 2) شرح مناهج الدراسات المختلفة في ميدان اللغة العربيّة والأدب. 3) توضيح الاتّجاهات المعاصرة في الدراسات الأدبيّة واللغويّة. 4) معرفة الميادين المختلفة للغة العربيّة وآدابها والأهداف التي يسعى كلّ ميدان إلى تحقيقها في المجال الإنساني. ب ـ المهارات الذهنيّة: 1) تحليل المعطيات الأدبيّة واللغويّة واستنباط قواعدها. 2) تصنيف النماذج اللغويّة والأدبيّة في مدارس ومذاهب حسب المنطلقات النظريّة. 3) المقارنة بين النظريّات والنتاجات في ميادين الأدب واللغة. 4) التمييز بين الميادين العامّة والخاصّة والتقليديّة والحديثة في الدراسات الأدبيّة واللغويّة. ج ـ المهارات المهنيّة: 1) البحث العلميّ بهدف جمع المعلومات وإنتاجها. 2) عرض محاضرات. 3) القدرة على استعمال الحاسب الآلي في مجال اللغة والنحو والصرف والمعاجم والترجمة. 4) توفير خبرات لدى الطلاب للتعرّف إلى احتياجات المجتمع وتنمية قدراته على اختيار العمل المناسب وتكوين اتّجاهات مرغوبة لدى المجتمع. د ـ المهارات المنقولة: 1) التواصل مع الآخرين بهدف نقل المعارف من خلال لقاءات علميّة أو مؤتمرات، أو ورشات عمل.... 2) متابعة آخر ما توصّلت له الأبحاث في مجال البحث اللغوي والأدبي. 3) اكتساب روح العمل الجماعيّ.


  • In education: Arabic is a language taught in schools, institutes and other educational centers. With the development in technology, more and more courses are offered online for students interested in the Arabic language. Many such platforms today have a need for graduates of the Arabic Department.
  • Organizing workshops relevant to education.
  • Proofreading and editing at various publishing houses or other media outlets, such as newspapers and magazines, electronic publications, as well as editing research papers and theses.
  • Writing reviews and blurbs for books and other publications as part of the marketing process. Publishing houses, thus, require that the work be read, and a synopsis be written from the reader’s perspective.
  • Working on major research projects or with teams interested in educational development. These require the recruitment of a number of people. Such opportunities are more abundant abroad.
  • The media and the press, where graduates find the opportunity to write in newspapers and magazines, in particular on topics relevant to their field of specialization. Writers may submit creative or critical work.
  • Editorial work
  • Preparing official correspondences at large institutions, for politicians or other public figures.
  • A graduate of the Arabic Department may establish their own business online, focusing on various topics such as TAFL, or helping learners out.
  • Working on scientific movies relevant to Arabic on Youtube, which can be a good source of income.

Study Plan:

Mandatory Department (MD)

Course Code Course Title Credits Hours Distribution Course Type
ARAB701 THEORIES OF RECEPTION: PAST AND PRESENT 3 (3Cr.:3Lec) MD
ARAB703 INTERDISCIPLINARY APPROACH IN LITERATURE AND LINGUISTICS 3 (3Cr.:3Lec) MD
ARAB705 TEXT EDITING IN LITERATURE AND LANGUAGE 3 (3Cr.:3Lec) MD
ARAB707 ARABIC LITERATURE AND MODERN IDEOLOGIES 3 (3Cr.:3Lec) MD
ARAB709 ISSUES OF MODERN LINGUISTIC RESEARCH 3 (3Cr.:3Lec) MD