تتعرض الصناعات إلى ضغوط متزايدة من قبل المبادرات العامة والقوانين لتحسين أخلاقيات العمل لديها من خلال المطالبة بالمزيد من العمليات والأخلاقيات في مجال الأعمال. وقد أصبحت المسئولية الاجتماعية للشركات وثيقة الصلة بالسوق في وقتنا الراهن بعد تزايد الاهتمام بالجوانب الاجتماعية. ويمكن للمسئولية الاجتماعية للشركات أن تساعد في زيادة الثقة في مجال الأعمال والتعامل مع التحديات المجتمعية وفي نفس الوقت تحقيق نتائج رابحة. فيبدو أن الجميع قد أصبح يدرك الحاجة إلى تنمية مستدامة وأن على الشركات مسئولية كبرى في تحقيقها، وأما الشركات فعليها التأكد من قدرتها على إدارة مسئولياتها الاجتماعية وأن تلك المسئوليات تحقق الربح بالطبع عند تنفيذها
ويمكن للطلاب ان يرجعوا إلى عدد من الكتب والأبحاث التي كتبها أ.د. محمد حسن قاسم في هذا المجال حيث أنه تجدر الإشارة إلى أن هذه المراجع تتضمن قراءة تحليلية مقارنة وتوصيات صدرت عن العديد من الندوات التي واكبت تطور بعض المفاهيم التي سنعالجها في المحاور البحثية ونذكر منها على سبيل المثال، مراحل التفاوض في عقد المكينة المعلوماتية"، نظرة في تطور المسؤولية الطبية، والتعاقد عن بعد.