Results

بيان صادر عن جامعة بيروت العربية

27 March 2020

}

إلى اسرة إلى جامعة بيروت العربية الأعزاء، أساتذةً ومديرين وعاملين وطلاباً
تحيّة طيبّة وبعد،

 أولاً:  أتوّجه إليكم في هذه الظروف القاهرة التي يمرّ بها العالمُ اليوم بسبب انتشار فيروس كورونا (COVID-19) المستجد الذي أدّى إلى تعطيل عجلة الحياة، وإقفال كلّ الشركات والمؤسسات في لبنان والعالم بما فيها مؤسسات التعليم العالي، أتوجّه إليكم راجياً أن تكونوا جميعاً بتمام الصحّة والعافية والأمان.

   وأودّ أن أؤكّد أنّ جامعة بيروت العربية حريصة كلّ الحرص على استمرار التعليم وإيصاله إلى طلابها جميعاً من أجل مصلحتهم وإنقاذ العامّ الجامعيّ؛ لذا اعتمدت مبدأ التعليم عن بُعد online learning كتقنية بديلة لإتمام البرامج إتماماً كاملاً شأنها في ذلك شأن جميع مؤسسات التعليم العالي في لبنان والعالم.

  وإنّ الجامعة إذ تعمل عملاً دؤوباً  لنجاح هذه التجربة فإنّها تُراعي كلّ الظروف والتحدّيات التي يمكن أن تواجه الطلاب في هذه التقنيّة سواء فيما يتعلّق بطبيعة المقررات إن كانت نظرية، أوعملية أو إكلينيكية، أم فيما يتعلّق بعدم توفّر خدمة الجودة العالية للانترنت عند جميع الطلاب.

ثانيا: بناء على ما تقدّم نبيّن لكم الإجراءات العمليّة لخطّة الجامعة في المرحلة الراهنة:

1-    توفير المواد التعليميّة من خلال تحميل المحاضرات والأنشطة الأخرى على منصة Moodle أو عبر Iconnect أو عبر البث المباشر التفاعليّ مع الطلاب.
2-    التفاعل والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس من خلال وسائل التواصل المختلفة للإجابة عن أيّ استفسار أو استيضاح.
3-     وتتجه الجامعة إلى إتمام جميع المقررات التي تتطلب تطبيقات عمليّة ولا يمكن تغطيتها من خلال التعليم عن بُعد، و ذلك من خلال تكثيفيها  بعد تخطي الأزمة الحالية والعودة الأمينة والسليمة للتعلّم في الحرم الجامعي. (المقررات العملية والاكلينيكية والستوديو وغيرها)
4-    الحرص على إنهاء جميع متطلبات التخرج لطلاب السنوات النهائيّة في الوقت المناسب.
5-    تمديد العام الجامعي بما يقتضيه العمل وفقًا للحاجة وللتطورات الراهنة، والإعلان عن بداية العام الجامعي المقبل في الوقت المناسب.
6-    الاستمرار بالتعليم عن بعد في شهر نيسان/ ابريل2020 حتي نهاية فصل الربيع.
7-    العمل لإيجاد آلية تضمن إجراء الامتحانات ووسائل التقييم في الوقت المناسب وبما يتناسب مع الظروف الراهنة.
8-    الأخذ بالاعتبار ظروف الطلاب وتحديات التعلم عن بعد ومنها جودة الانترنت وعدم تغطية بعض المناطق أو عدم وجود التقنيات لذلك لدى بعض الطلاب.  

في ظلّ الظروف الصعبة التي نعيشها اليوم، تؤكّد جامعة بيروت العربية حرصها على مصلحة جميع طلابها وتدعو إلى العمل الجادّ من أجل تخطي العقبات لنجاح العمليّة التعليميّة عن بُعد. لذا تحثّ الجامعة كلّ طالب للتواصل مع إدارة الكليات أوعمادة شؤون الطلاب لمعالجة ما يواجه من صعوبات أو تحديات تتعلق بآليات التعلم المعتمدة.


وفي الختام نرجو الله أن تمرّ هذه الأزمة بسلامة وتعود الحياة إلى طبيعتها وتفتح الجامعة أبوابها لنستكمل العام الجامعي بأفضل الوسائل.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكترونيّ لأي استفسار أو في حال مواجهة أية صعوبة.
عمادة شؤون الطلاب e-mail dsa@bau.edu.lb

مع تمنياتي بالسلامة والتوفيق للجميع،

عمرو جلال العدوي
رئيس الجامعة