Recent Development of Medical Responsibility







تعتبر المسؤولية الطبية وأخطاء الأطباء من المواضيع التي لازمت ممارسة الطب، وقد وضعت التشريعات والنصوص المحددة لتلك المسؤولية. ويمكن لهذه المسؤولية ان تكون جزائية ومدنية كما يمكن أن تكون مسؤولية إدارية في اطار المرفق الطبي العام والتي يعود اختصاص النظر فيها في حالات عدة الى القضاء الإداري.

وبالنظر الى التطور الطبي الحاصل في السنوات الأخيرة، ترتدي دراسة المسؤولية الطبية في المرافق الطبية العامة أهمية  لجهة معرفة حدود اختصاص القاضي الإداري وكذلك الاطار القانوني والاجتهادي الذي يحكم هذه المسؤولية الإدارية. لذلك، يتم العمل مع طلاب الماجيستير في القانون العام على دراسة المسؤولية الإدارية ضمن مادة القانون الإداري ومع طلاب الدكتوراه يتم العمل على المسؤولية الإدارية في المرفق الطبي العام. تركز أبحاث الطلاب على هذه المواضيع من خلال الدراسة التحليلية كما تركز كذلك على الدراسة المقارنة لا سيما في  فرنسا ومصر ولبنان.

في المدى المنظور، سوف يقوم القسم على اقتراح مواضيع لرسائل الدكتوراه والماجيستير بهذا الجانب كما يقوم القسم بدراسة تنظيم ندوات متخصصة والتشجيع الأساتذة على كتابة أبحاث علمية على صلة بالموضوع.