Corporate Social Responsibility (in the scope of recent development in corporate law)






ان المسؤولية الاجتماعية للشركات والمعروفة أيضا بمسؤولية الشركات تجاه المجتمع، هي موضع نقاش وانتقادات واسع كون بعض المنتقدون يعتبرون أن ترتيب المسؤولية الاجتماعية للشركات يتعارض والدور الأساسي لها، أي الدور الاقتصادي.  إلا ان التعمق في دراسة الموضوع ستبين غياب أي تعارض بين تحقيق الهدف الأسمى للشركات وتحسين الصورة الذهنية لدى جمهور المتعاملين مع الشركة (منشآت القطاع الخاص) سواء كانوا من الجمهور الداخليين كالعاملين والمساهمين أو الجمهور الخارجيين كالعملاء والبيئة.

إن أهمية اختيار موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات تتجلى في القاء الضوء على ضرورة أن تتحمل منشآت القطاع الخاص لمسؤوليتها تجاه المجتمع وتجاه البيئة، هذا الخيار تحتمه عليها تطور الحياة المدنية الحديثة وثقافة ووعي العميل الذي بات يبحث عن المنتجات التي تراعي الجوانب الصحية.  فيبدو أن الجميع قد أصبح يدرك الحاجة إلى تنمية مستدامة وأن على الشركات مسئولية كبرى في تحقيقها، وأما الشركات فعليها التأكد من قدرتها على إدارة مسئولياتها الاجتماعية وأن تلك المسئوليات تحقق الربح بالطبع عند تنفيذها.

 وان دراسة هذا الموضوع و التأكيد على أهميته تهدف لضرورة وجود قواعد قانونية تنظم هذه المسؤولية، تحدد اطارها و جزاءات عدم الإلتزام بها.